Sunday 12 May 2013

سيئات جارية

13:30
بسم الله الرحمن الرحيم 
الله وبركاته 
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 

كيفكم ي أغلى الغــوآلي ..

اليـوم فكرت أسسوي موضوع شآمل عن معنى السيئة الجآريةة ومآ هي أبعآدهـآ ...
نفع الله بهالموضوع أمة نبينآ عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم .. امم6

يا اضدقاء الفيسبوك ... احذروا السيئات الجارية !!!

مـامعنى السيئة الجارية .. !

مع فيديو لفضيلة الشيخ : محمد العريفي حفظه الله ..



مثال السيئة الجارية:

1-تنزيل صور النساء ..
في موضوع معين أو كخلفية لقصيدة أو لغير ذلك .

2-أبراج الحظ و ما تجر إليه ..
فالقارئ لهذه الأبراج كالمستمع للكاهن فجزاؤه أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً و الدليل من أتى عرافا فسأله عن شيء ، لم يقبل له صلاة أربعين ليلة صحيح [الألباني – شرح الطحاوية ]

3-نقل الأحاديث و نسبتها إلى النبي صلى الله عليه و سلم بدون تحري ..
و لقد وجدت من الأحاديث المنكرة و الضعيفة في مواضيع دعوية في الإنترنت . و كذلك لا بد من التثبت في نقل الآثار المروية عن السلف و كلام العلماء ، و نقل الأخبار الثابتة الصحة على كل حال .

4-شخص دعا إلى إفساد الدين، والعقيدة، أو إلى الانحلال الأخلاقي، أو إلى الفتنة بين الناس، أو إلى التطرف، والتعصب من خلال فيلم، أو كتاب أو شعر أو رأي، أو مشورة، أو نصح، أو غيرها، ثم لم تقتصر مضار هذه الأشياء عليه بل انتقلت إلى غيره، فعمل بها وسار عليها.

يقول الرسول الكريم محمد في الحديث الشريف:« من سن سنة حسنة ؛ فله أجرها ما عمل بها في حياته ، وبعد مماته حتى تترك ، ومن سن سنة سيئة ؛ فعليه أثمها حتى تترك ، ومن مات مرابطا في سبيل الله ؛ جرى عليه عمل المرابط في سبيل الله حتى يبعث يوم القيامة ».
الراوي:واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:1222 خلاصة حكم المحدث:حسن صحيح .


أثر تلك المشاركات على صاحبها :

إن كل من يسمع أو يرى المنكر أو يوزعه و ينشره في المنتديات و غيرها فإنه يكتب على صاحب ذلك الموضوع آثامهم كاملة ..
فكم من عضو و زائر ستضل
و قد يُنشر إلى مواقع آخرى و تزداد عليك السيئات و قد يفتتن البعض بصورة أو كلمة أو معنى ... و يذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك ..

و ينتشر موضوعك بين الأعضاء و كم من عضو مشارك في أكثر من منتدى ، و قد تأخذ هذه المشاركة زمناً طويلاً و هي تتنقل من بين منتدى إلى آخر ، و من بريد إلى آخر و هكذا ، و يجري إثمها عليك و أنت في بيتك و في عملك و كذلك و أنت نائم ..

و قد يرسل موضوعك عبر مجموعات بريدية ذات الأعداد الهائلة .. و متى يكتب لهذه المشاركة التوقف عبر هذه الشبكة العنكبوتية .. الله أعلم ..
فهل تستطيع عد أعداد المطلعين على مشاركتك
و هل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً .. و هل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل عن العبادة و كراهيتها و حب المعصية و إدمانها و نسيان الآخرة ، لأن المعاصي تجر إلى معاصي بعكس الطاعات ..
و هل تعلم أن سيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان و يدخل صاحبها النار و العياذ بالله ..
فما بالي أراك من الذنوب تستكثر !!

قال ابن القيم رحمه الله في كتاب الجواب الكافي 1/37
حتى يفتخر أحدهم بالمعصية و يحدث بها من لم يعلم أنه عملها فيقول يا فلان عملت كذا و كذا و هذا الضرب من الناس لا يعافون و تسد عليهم طريق التوبة و تغلق عنهم أبوابها في الغالب كما قال النبي : " كل أمتي معافى إلا المجاهرين " .

وقفة للمتأمل :

قال تعالى في الحديث القدسي يا عبادي إنما هى أعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيراً فليحمد الله و من وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه رواه مسلم 2577


فسارع أيها المسيء لنفسك،الى القرب من ربك، وإلى مغفرته قبل أن يطالك غضبه، واتبع قوله تعالى : « وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ».. القصص 77.


وقفة قبل الندم :

هل تحدثك نفسك بعد ذلك بسلوك نفس الطريق و أنت تعلم ما منتهاه و ماذا سيجر عليك من وبال لا يعلم مدى ذلك إلا الله ..
أم أنك ستستغفر الله و تقلع و تعلنها توبة إلى الله !

أخليـكم مع فيـديو رآئـع عن سيئآت جآريه !

هذآ وما كان من خطأ أو نسيآن فمن نفسي ومن الشيطآن ، ومآكان من توفيق ويدآد فمن الله وحده لاشريك الله ...

أسأل الله تعآلى أن ينفع بهذآ الموضوع ...
وهو من تجميعي ...

مع تحيآت أختكم المحتآجةة لعفو ربهآ : يسسرى ق4ق3ق

0 comments:

Post a Comment